أنظمة التشغيل

نظام بروكسموكس للخوادم الافتراضية Proxmox

لعبت الأجهزة الفزيائية دورًا رئيسيًا في إنشاء وإدارة الخوادم في العقود السابقة. كان من الصعب على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحصول على الموارد التقنية اللازمة لتشغيل تطبيقاتها وخدماتها بفعالية لأنها تتطلب استثمارات كبيرة في الأجهزة. كانت هذه الخوادم تحتاج إلى صيانة متكررة، الأمر الذي كان تشغيله مكلفًا ويستغرق الكثير من الوقت والجهد.

هناك حاجة الآن إلى حلول أكثر عملية وكفاءة بسبب الطلب المتزايد على طاقة الكمبيوتر وظهور التطبيقات الجديدة التي تتطلب سرعات معالجة عالية. وهنا يأتي دور البيئة الافتراضية، مما يتيح تقسيم الفيزيائيين إلى مجموعات متخصصة والاستخدام الأكثر فعالية لمواردهم. تسهل هذه البيئة التعامل مع تطبيقات الشركات والإلكترونيات مع زيادة استخدام الموارد المتاحة إلى الحد الأقصى.

في هذه المقالة سنتحدث عن احد اشهر انظمة تسير الخوادم الافتراضية, وهو نظام بروكس موكس للخوادم الافتراضية Proxmox

ماهو نظام بروكسموكس Proxmox

بروكسموكس Proxmox عبارة عن منصة مفتوحة المصدر مبنية على نظام لينكس توفر بيئة متكاملة مع مجموعة من الأدوات لإدارة موارد الحوسبة  والخوادم الافتراضية وحاويات التطبيقات بكفاءة. باستخدام تقنيات مثل KVM وLXC، يتيح ProxMox إمكانية إنشاء وإدارة الخوادم الافتراضية (VMs) وحاويات التطبيقات، مما يسمح بتشغيل أنظمة تشغيل مختلفة على خادم فعلي واحد. يتميز بروكسموكس بواجهة مستخدم رسومية سهلة الاستخدام،مما يسهل إدارة الخوادم الافتراضية والتكوينات من مكان واحد كما انه اصبح أمرًا بسيطًا. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعزز مرونة إدارة البيانات من خلال دعم مجموعة واسعة من حلول التخزين، مثل التخزين المحلي والتخزين على الشبكة (NFS، iSCSI، Ceph).

علاوة على ذلك، يمكن استخدام ProxMox مع خدمات الحوسبة السحابية، مما يمكّن العملاء من بناء بنية تحتية هجينة تمزج بين الموارد السحابية والمحلية. اكتسب ProxMox شعبية بين الشركات التي تبحث عن حلول فعالة وقابلة للتكيف لإدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات نتيجة لهذه الإمكانات.

مقارنة بين بروكسموكس (Proxmox) وبعض أشهر أنظمة إدارة الخوادم الافتراضية الأخرى

الميزة بروكس موكس (Proxmox) VMware vSphere Microsoft Hyper-V KVM
نموذج الترخيص مفتوح المصدر مدفوع مدفوع مفتوح المصدر
واجهة المستخدم رسومية وسهلة الاستخدام رسومية متقدمة رسومية متقدمة سطر الأوامر (GUI متاحة عبر أدوات أخرى)
التخزين المدعوم NFS، iSCSI، Ceph، محلي NFS، iSCSI، SAN SMB، NFS، iSCSI يعتمد على إعدادات النظام
التكامل مع الحوسبة السحابية متوفر متوفر متوفر يعتمد على أدوات إضافية
النسخ الاحتياطي أدوات مدمجة أدوات مدمجة أدوات مدمجة يعتمد على أدوات خارجية
الدعم الفني مجتمع مفتوح مدفوع (دعم رسمي) مدفوع (دعم رسمي) مجتمع مفتوح
إدارة الشبكة مرنة وسهلة الاستخدام متقدمة متقدمة تعتمد على إعدادات النظام
المرونة والتوسع عالية عالية متوسطة عالية
سهولة التكوين سهلة الاستخدام متوسطة متوسطة متوسطة

خطوات تثبيت نظام بروكسموكس Proxmox

يجب اولا تحميل نظام بروكسموكس من هنا.

في هذه الحالة ساقوم بتثبيت بروكسموكس على Vmware. اما ان كنت تريد تثبيته على الحاسوب مباشرة فيجب عليك حرق النظام على فلاشة بستخدام برنامج rufus او استخدام ventoy. بالنسبة للطريقة استخدام ventoy تابع الشرح من هنا.

الخطوة 1 بعد الاقلاع ستضهر لك هذه الشاشة من اجل اختيار نوع التثبيت. اما التثبيت الكامل مع واجهة الجرافيك او التثبيت المصغر.

الخطوة 2 اختيار الهرد ديسك او القرص الصلب اذي تريد التثبيت عليه النظام.

الخطوة 3 اختر الدولة مع المنطقة الزمنية مع تحديد نوع لوحة المفاتيح

الخطوة 4 قم بتحديد كلمة السر للمستخم root

الخطوة 5 هنا يتم تحديد اعدادات الشبكة

الخطوة 7 اضعط عل تثبيت او  instal

الخطوة 8 بعد ذلك سيتم اعادة تشغيل الجهاز ثم ستضهر لك هذه الرسالة. هنا التثبيت قد انتهى يمكنك الدخول عن طريق سطر الاومر بستخدام المستخدم  root مع كلمة السر الذي قمت بتحددها مسبقا او الدخول عن طريق الويب باستخدام الرابط الموجود في الرسالة.

الخطوة 9 من اجل استخدام proxmox  يجب عليك فتح متصفح وقم بالدخول باستخدام عنوان ip نظام proxmox  مع المنفذ 8006. مثال : https://192.168.118.128:8006

الخطوة 10 بعد تسجيل الدخول ستضهر لك الواجهة الرائسية للنظام.

الى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة. في هذا الدليل، قمنا بإرشادك من خلال الخطوات المطلوبة لتثبيت proxmox. نرحب بتعليقاتك.

INFOOIT

كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع INFOOIT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى