البرمجة

لغات البرمجة ومجالات استخدامها

تعتبر البرمجة في عصرنا الحالي من الأشياء الأكثر استعمالا حيت يمكن استعمالها في كافة مناحي الحياة كالهواتف والاتصالات و الصناعة والهندسة والتصميم والإدارة والطب وغيرها، مجالات البرمجة كثيرة ومتنوعة والشخص المبتدئ قد يتوه محاولا أن يجد المجال الذي يرغب في تعلمه . كما انها تتوسع بشكل مستمر كما تعدّ البرمجة من أكثر الوظائف طلبا ونموًا في سوق العمل وتُصنّف رواتب المبرمجين ضمن أعلى الرواتب بالنسبة للوظائف الأخرى.

لغات البرمجة ومجالات استخدامها

لحسن الحظ، هذا يوفر للمبرمجين الكثير من الخيارات في سوق العمل ويتيح لهم الفرصة للتخصص في مجالات متنوعة كتطوير مواقع الويب أو تطبيقات الجوال أو التخصص في تحليل البيانات أو برمجة الشبكات …إلخ.

في هذا المقال  نسلط الضوء على أهم مجالات البرمجة ونساعدك في فهم اختصاصات كل مجال مع تحديد اللغات البرمجة المستخدمة في كل مجال. لكي تتمكن من تحديد أهدافك واكتشاف المجال الذي يناسب اهتماماتك وميولك.

ما هي لغات البرمجة

أضحت لغات البرمجة محط اهتمام الكثير من الأشخاص، بسبب العديد من فرص الشغل وأيضا بسبب الرواتب العالية، ونظرا لأن العالم أصبح يعتمد أكثر على الألات والبرمجة، فقد أصبحت لغات البرمجة شيئا مهما في حياتنا اليومية ومن أشهر هذه اللغات نجد مايلي :

HTML

تعد واحدة من أسهل اللغات التي يمكن تعلمها، فهي اللغة التي تعتبر الأساس في بناء صفحات الويب ولها الكثير من الإستخدامات الأخرى مثل تطبيقات الموبايل وتطبيقات الحاسوب والكثير من الإستخدامات الأخرى. وتستخدم لوصف وتحديد محتوى صفحات الويب. ومعنى ذلك أنها تستعمل في تحديد كل العناصر الموجودة في كل صفحة مثل العناوين والقوائم والصور وغيرها من الأشياء التي يمكن إظافتها في صفحات الويب. أي باختصار لغة HTML هي اللغة التي تستخدم لتحديد بنية ومحتوى صفحات الويب بصفة عامة.

JAVA

هي لغة برمجة عالية المستوى ابتكرها James Gosling سنة 1991 أثناء محاولته تحسين لغة البرمجة ++C وهي لغة برمجة تعمل على جميع وأهم أنظمة التشغيل مثل ويندوز لينكس و Mac OS وما إلى غير ذلك من أنظمة التشغيل. وتعتبر أشهر لغة برمجة على الإطلاق وتستخدم في بناء وإنشاء واجهات التطبيقات والبرامج الرسومية وتطبيقات الهواتف المحمولة وإنشاء تطبيقات الويب. وتتميز لغة جافا هي أنها لغة بسيطة وتعلمها سهل مقارنة مع غيرها من لغة البرمجة الأخرى. وهي لغة لها شعبية كبيرة وهناك الكثير من المراجع لمن يريد تعلمها.

PYTHON

من أشهر اللغات التي تنمو بشكل سريع وهي لغة طورها Guido Rossum سنة 1991 و لا يستعملوها فقط المبرمجون. يتم استعمالها من طرف محللي البيانات وعلماء الرياضيات ومهندسي الشبكات وأيضا الأطفال لسهولة تعلمها. وتستخدم في الذكاء الإصطناعي وتعلم الألة وفي الصناعات وغيرها من المجالات. وهي أيضا لغة شعبية ولها مراجع واسعة.

لغة C

هي واحدة من أقدم لغة البرمجة التي تم تطويرها من قبل Dennis Ritchie سنة 1972، تم تطويرها بناء على لغة أقدم اسمها B . وهي لغة مرتبطة بنظام UNIX بسبب أنه تم استعمالها بهدف تطوير هذا النظام لذلك فهي لغة أقرب للهاردوير. إذا تعلمت لغة C سيكون  من السهل عليك تعلم باقي لغات البرمجة.

Java Script

تعد لغة Java Script أحد أكثر اللغات شيوعا واستخداما في العالم فهي تتطور بسرعة كبيرة من أي لغة برمجة أخرى، ويتم استخدامها من طرف الشركات الكبرى مثل Facebook و Paypalو Netflix والعديد من الشركات الأخرى.وتختلف لغة Java script تماما عن لغة Java رغم تشابه الأسماء. فـ لغة Java Script تستخدم في تطوير مواقع الويب. ولقد تم تطويرها عام 1993 من طرف جامعة إلينوي وتم بعد ذلك تطويرها من شركة متصفح Mozilla.

استخدامات البرمجة

فيما يخص استخدامات البرمجة فسنقوم بشرحه في السطور التالية :

تطوير تطبيقات سطح المكتب

ويقصد بها تطوير برامج تعمل على أنظمة التشغيل كـويندوز و لينكس، لذلك تتوفر عدة لغات برمجية تسهل في إنشاء هذه البرامج كـ Java و Python و c وغيرها.

تطوير تطبيقات الألعاب

ربما في يوم من الأيام كنت تلعب لعبة ما وتسألت كيف يتم صناعة هذه الألعاب. بفضل التقدم الهائل للغات البرمجة أصبح تطوير الألعاب أمرا ممكنا بوجود أدوات ومكتبات تسهل بشكل كبير تطوير الألعاب.

تطوير تطبيقات الهاتف

برمجة تطبيقات الهواتف المحمولة مختلفة تماما لأنها تحتاج تقنيات إضافية وذلك لوجود نظامين مختلفين وهما Android و iOS فـ Android يحتاج تعلم Java أو Kotlin أما iOS يحتاج إلى تعلم iOS SDK .

تطوير مواقع الويب

وهي الأكثر استعمالا وتنقسم إلى قسمين :

  • تطوير الواجهة الأمامية : وهو الجزء الذي يراه المستخدم في المتصفح ويحتاج مطوروا الواجهة الأمامية تعلم لغات البرمجة كـ HTML و CSS و Java Script.
  • تطوير الواجهة الخلفية: وهو الجزء الغير مرئي للمستخدم ويتعلق بالجانب الخاص بالسيرفر ويحتاج مطوروا الواجهة الخلفية تعلم لغات البرمجة كـ PHP و ASP  ولغات أخرى.

INFOOIT

كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع INFOOIT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى