خاصية Windows Subsystem for linux لتشغيل لينكس علي ويندوز

في كثير من الأحيان، يرغب الكثير من الاشخاص في استخدام او درسة او تجربة بعض توزيعات لينكس على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بشكل مؤقت، لكن المشكلة تكمن في ان بعض المستخدمين قد يواجه صعوبة في تثبيت نظام Linux، سواء كان ذلك كنظام أساسي على الكمبيوتر أو كنظام وهمي على آلة افتراضية مثل vmware او virtualbox، وهنا قامت Microsoft بتطوير خاصة جديدة وهي خاصية Windows Subsystem for linux أو اختصارا (WSL). في هذه المقالة سنشرح طريقة تنصيب خاصية Windows Subsystem for linux لتشغيل لينكس علي ويندوز.

1-ماهي خاصية Windows Subsystem for linux

خاصية WSL او Windows Subsystem for Linux هي خاصية يمكن تثبيتها على أنظمة التشغيل Windows او Windows Server و التي تمكن للمستخدمين بتشغيل توزيعات Linux على نظام التشغيل ويندوز. تسمح لك WSL من إنشاء بيئة لينكس داخل ويندوز الخاص بك دون الحاجة إلى تثبيت نظام تشغيل لينكس منفصل على جهازك او على بيئة افتراضية. حيت يتم تثبيت توزيعة لينكس محددة (مثل Ubuntu أو Debian) داخل WSL، وتكون متاحة للاستخدام من خلال واجهة سطر الأوامر الخاصة بالتوزيعة. ويمكن استغللها من خلالها تشغيل تطبيقات لينكس وأدوات سطر الأوامر او الدراسة او تنصيب البرامج النصية اواستغللها في التطوير والاختبار وغير ذلك.

1.1-متطلبات تثبيت WSL

من اجل الحصول على خاصية Windows Subsystem for linux لتشغيل لينكس علي ويندوز. يجب أن تتوفر على نظام التشغيل Windows 10، الإصدار 2004 والإصدارات الأحدث (الإصدار 19041 والإصدارات الأحدث) أو Windows 11 .

2-طريقة تفعيل و تنصيب خاصية Windows Subsystem for linux (WSL)

قبل تثبيت Windows Subsystem for linux يجب تفعيل ميزة “Windows Subsystem for Linux”. يمكنك القيام بذلك إما عبر نافذة ميزات Windows أو PowerShell.

2.1-تفعيل عن طريق نافدة ميزات الويندوز.

افتح نافذة ميزات ويندوز:

optionalfeatures

بعد ذلك ستفتح معك النافذة التالية :

حدد خانة  Sous-systeme Windows por Linux ثم انقر فوق “ok”.

تفعيل WSL على الويندوز
2.2-تفعيل عن طريق PowerShell

dism.exe /online /enable-feature /featurename:Microsoft-Windows-Subsystem-Linux /all /norestart

dism.exe /online /enable-feature /featurename:VirtualMachinePlatform /all /norestart

للحد اللحظة قمنا فقط بتفعيل WSL على الويندوز. اان يجب تحميلها وتثبيتها ومن اجل فعل ذلك هناك طريقتين اما عن طريق بتنزيل وتثبيت حزمة تحديث Linux kernel او عن طريق PowerShell

2.3-تحميل وتثبيت WSL عن طريق PowerShell

اختيار كلمة المرور:

الان مبروك لقد اصبح لديك نضام لينكس على الويندوز الختص بيك.

2.4-تثبيت WSL عن طريق بتنزيل وتثبيت حزمة تحديث Linux kernel

قم بالضغط على next حتى انتهاء التثبيت

لقد تم تثبيت توزيعة Linux على نظام التشغيل Windows 10

 

 

 

 

 

Exit mobile version