أنظمة التشغيل

نظام لينكس Linux

نظام جنوى/لينكس

 

ما هو لينكس؟

لينكس هو نظام تشغيل حاسوب مجاني ومفتوح المصدر. تم تطويره بواسطة لينوس تورفالدز في عام 1991 واكتسب شهرة واستخدامًا واسعًا بسبب المزايا الرائعة التي يوفرها. على الرغم من حصة السوق المحدودة لنظام لينكس على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، إلا أن هناك مليارات الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، والذي يعتمد بدوره على نواة لينكس. كما يعتبر لينكس النظام الأكثر استخدامًا على الخوادم وفي إدارة قواعد البيانات وغيرها من المجالات الهامة. فكرة لينكس نشأت لأول مرة في عام 1991 على يد الطالب الفنلندي لينوس تورفالدز (Linus Torvalds)، الذي كان يسعى إلى إنشاء نواة لنظام تشغيل كهواية شخصية. تطورت هذه النواة لتصبح أساسًا لواحدة من أكبر صناعات التكنولوجيا في العالم، التي تقدر بمليارات الدولارات.

ما هي مميزات نضام لينكس؟

نظام لينكس يتمتع بالعديد من الميزات التي تشكل قوته وتبرزه عن غيره من أنظمة التشغيل. وفيما يلي بعض الميزات البارزة لنظام لينكس:

  1. لينكس يعتبر نظام تشغيل مفتوح المصدر، يتيح هذا للمطورين تعديل وتخصيص النظام وتحسينه وتكييفه وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة.

  2. معظم البرامج توفر نسخا تعمل على نظام لينكس كما توجد بدائل للبرامج الأخرى.

  3. يدعم لينكس مجموعة واسعة من الأجهزة المختلفة، بما في ذلك الحواسيب الشخصية، والخوادم، والأجهزة الذكية، وأجهزة التوجيه، وأجهزة إنترنت الأشياء.

  4. لينكس يعتبر نظامًا آمنًا ومستقرًا وهو ما أدى للاعتماد عليها في تشغيل الخوادم. ويتم مراجعة الشفرة المصدرية بشكل مستمر من قبل المجتمع والمطورين العالميين، بالإضافة إلى ذلك، يوفر لينكس آليات أمان متقدمة مثل صلاحيات المستخدم والتشفير وجدران الحماية.

  5. يتفوق من حيث السرعة على أنظمة تشغيل أخرى، فهو من أكثر الأنظمة سرعة وخفة.

  6. لينكس معروف بقدرته على التعامل مع الأحمال الثقيلة وتشغيلها بكفاءة عالية.

  7. يتمتع لينكس بمجتمع كبير ونشط من المطورين والمستخدمين الذين يقدمون الدعم والمساعدة

  8. يتيح لينكس درجة عالية من التخصيص حيث يمكن للمستخدمين تعديل واجهة المستخدم، وتغيير الإعدادات، وتثبيت البرامج والأدوات المفضلة لديهم.

  9. تستطيع التعديل على نواة النظام وتخصيص الواجهة بسهولة، فهو نظام مفتوح المصدر.

  10. تستطيع التعديل على نواة النظام وتخصيص الواجهة بسهولة، فهو نظام مفتوح المصدر.

  11. هو النظام الأكثر استخدامًا في عالم الأمن المعلوماتي فيجب عليك احترافه لدخول المجال.

ما هي عيوب نضام لينكس؟

على الرغم من العديد من المزايا التي يتمتع بها نظام لينكس، إلا أنه يمتلك أيضًا بعض العيوب والتحديات التي يجب أخذها في الاعتبار. وفيما يلي بعض العيوب لنظام لينكس:

  1. تعلم استخدام لينكس ليس أمرا سهلا فهو يحتاج لبعض الوقت للتأقلم عليه ومعرفة كيفية استخدامه.

  2. قد تواجه بعض الصعوبات في تشغيل بعض التطبيقات المخصصة لنظام التشغيل Windows على نظام لينكس. كما قد يتطلب الأمر جهودًا إضافية لتثبيت برامج خاصة أو إعدادات معينة لبعض الأجهزة الخاصة.

  3. على الرغم من وجود مجتمع قوي من المستخدمين والمطورين، إلا أن الدعم الفني المؤسسي لنظام لينكس قد يكون محدودًا بالمقارنة مع بعض أنظمة التشغيل الاخرى.

  4. يمكن أن يكون لينكس أكثر تعقيدًا في الاستخدام بالمقارنة مع بعض أنظمة التشغيل الأخرى. قد يتطلب من المستخدمين المبتدئين تعلم بعض المفاهيم الجديدة واستخدام سطر الأوامر لإدارة النظام وتكوينه.

  5. تعدد توزيعات النظام وكثرة النسخة من نفس التوزيعة قد يسبب حيرة للمستخدم للوصول لتوزيعة جيدة.

  6. هناك بعض البرامج التي قد لا تدعم هذا النظام مثل “فوتوشوب” وقد تكون البدائل المتوفرة أقل كفاءة.

  7. في بعض الأحيان، قد يواجه المستخدمون تحديات في تحديث البرامج والتوافقية مع إصدارات جديدة من لينكس.

  8. أحيانا قد يكون هناك قطع هاردوير أو حتى تعريفات غير متوافقة مع هذا النظام وهو ما يعتبر مشكلة.

أنواع توزيعات جنوى/لينكس؟

توزيعات جنو/لينكس يمكن تقسيمها إلى توزيعات مصدرية (Source-based) وتوزيعات ثنائية (Binary-based) .

توزيعات مصدرية (Source-based distributions):

توزيعات مصدرية تعتمد على ترميز المصدر (Source code) للبرامج وتحتاج إلى بناء البرامج من المصدر على النظام المستخدم. يتم إنشائها بشكل كامل من الصفر ويطلق عليها التوزيعات الأم توفر هذه التوزيعات مرونة كبيرة في تخصيص النظام وتكوين البرامج وتحسين الأداء. بعض أمثلة التوزيعات المصدرية هي .Debian | Slackware | Gentoo | Arch | Open SUSE

توزيعات ثنائية (Binary-based distributions):

توزيعات ثنائية هي عبارة عن توزيعات مبنية على توزيعات أخرى تعتمد على حزم البرامج المُعدة مسبقًا  والتي يتم تثبيتها مباشرة على النظام دون الحاجة إلى بناء البرامج من المصدر. وهي أكثر أنواع التوزيعات شيوعًا،  توفر هذه التوزيعات عملية تثبيت وإدارة الحزم بشكل أسهل وأسرع. بعض أمثلة التوزيعات الثنائية هي Ubuntu وFedora وopenSUSE.

افضل توزيعات جنو/لينكس

هناك العديد من توزيعات لينكس المتاحة والتي تختلف في الهدف والتصميم والميزات. وفيما يلي بعض التوزيعات الشهيرة والمعروفة لنظام لينكس:

  1. Ubuntu هي واحدة من أشهر توزيعات لينكس وتعتمد على Debian. تمتاز بواجهة المستخدم سهلة الاستخدام والتثبيت المبسط، وتتميز بدعم طويل الأمد للتحديثات والمجتمع القوي.

  2. Fedora تعتبر Fedora توزيعة مجتمعية قريبة من Red Hat Enterprise Linux . تشتهر بأنها توفر أحدث التقنيات والبرامج، وتستهدف المستخدمين المتقدمين والمطورين.

  3. Debian تعتبر Debian أحد أقدم توزيعات Linux وتعتبر مستقرة وموثوقة. تشتهر بنظام إدارة الحزم المتقدم (APT) وتوفر العديد من الحزم البرمجية.

  4. CentOS تعتمد CentOS على مشروع مفتوح المصدر مشابه لـ RHEL. تهدف إلى توفير نظام تشغيل مستقر وموثوق للاستخدام في الخوادم.

  5. Arch Linux تعتبر Arch Linux توزيعة قائمة على توافقية وتخصيص المستخدم. توفر نظامًا أساسيًا بسيطًا يمكن للمستخدم تكوينه وبناؤه وفقًا لاحتياجاته الشخصية.

  6. open SUSE تعتمد open SUSE على SUSE Linux Enterprise وتوفر نظامًا مستقرًا وموثوقًا. تشتهر بأدوات إدارة النظام البديهية والتحديثات المستمرة.

هذه مجرد بعض الأمثلة للتوزيعات المعروفة ولا تشمل جميع التوزيعات المتاحة. تتميز كل توزيعة بمزاياها واستخداماتها المختلفة، ويمكن اختيار التوزيعة المناسبة بناءً على احتياجاتك الشخصية ومستوى خبرتك في Linux والأداء المطلوب من النظام.

INFOOIT

كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع INFOOIT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى