الفرق بين IDS و IPS وكل ما تحتاج معرفته

هل تعلم أن هناك اختلافات كبيرة بين نظام كشف الإختراق (IDS) ونظام منع الإختراق (IPS)؟ هذه الاختلافات تؤثر بشكل كبير على أمن المعلومات في المؤسسات والشركات. فهم الفرق بين هذين النظامين ضروري لحماية الشبكات من التهديدات السيبرانية.

في هذا المقال سنشرح لك دور كل نظام وأيضا كيف يمكن لهذين النظامين تحسين أمن المعلومات وتنبيهك والتصدي للتهديدات.

تعريف  (Intrusion Detection System) IDS  و (Intrusion Prevention System) IPS

في عالم الأمن المعلوماتي يلعبIDS و IPS أدوارًا مهمة فهذين النظامين يحميان الشبكات والبيانات من التهديدات ولذلك سنوضح الفرق بين كل نظام في الأسطر المقبلة.

ما هو نظام كشف الإختراق (IDS)؟

هو أداة أساسية لمراقبة الشبكة هدفها كشف الأنشطة المشبوهة وتقديم إنذارات و إبلاغات للمديرين الأمنيين لأي نشاط غير طبيعي على الشبكة ولا يمنع محاولات الإختراق

ما هو نظام كشف الإختراق (IPS)؟

هو أداة أساسية لمراقبة الشبكة هدفها رصد ومنع جميع الهجمات والإختراقات المحتملة على على الشبكة.

الجدول التالي يبين خصائص نظام IDS و IPS والفرق الرئيسي بينهما :

باختصار نظام IDS يهدف إلى إرسال إنذارات للفرق الأمنية عند الكشف عن أي تهديدات في الشبكة هذه الإنذارات تساعد في التعرف على المشاكل مبكراً. أما نظام IPS يهدف إلى رصد و منع الإختراقات دون تدخل من الفرق الأمنية.

أهمية IDS و IPS في أمن المعلومات

الكثير من الشركات والمؤسسات تواجه تحديات في أمن المعلومات. أهمية IDS تكمل في قدرتها على كشف الإختراقات و أهمية IPS تكمل في قدرتها على منع هذه الإختراقات.
هذه الأنظمة تساعد في اكتشاف أي سلوك غير طبيعي. وأيضا تحليل البيانات للاستجابة والتدخل بسرعة بهدف تعزيز أمن المعلومات في المؤسسات والشركات.

كيف أختار بين IDS و IPS

إن الإختيار بين نظام كشف الإختراق (IDS) ونظام منع الإختراق (IPS) يتطلب فهماً عميقاً بين النظامين. وذلك بالنظر إلى عدة عوامل مثل الميزانية ومستوى الأمان المطلوب، وإمكانيات كل نظام في مواجهة التهديدات.
وإليك أهم العوامل التي يجب أخذها بعين الإعتبار :

فمثلا نظام IDS قد يكون أقل تكلفة وفي حالة وقوع حدث فذلك سيتطلب تدخلاً بشرياً ولكنه سهل الإعداد وأقل تأثيرا على الأداء. عكس نظام IPS فتكلفته أعلى وذلك بسبب تعقيده ولا يتطلب تدخلا بشريا بل رد فعل آلي أما  بالنسبة للإعداد فهو يتطلب خبرة فنية أعلى.

دور IDS و IPS في الأمن المعلوماتي

IDS وIPS هما عناصر مهمة لتحسين الأمن المعلوماتي. فهما نظامانين يلعبان دورا مهما في مراقبة الشبكة من التهديدات وهذا يسهل حماية الأنظمة الحساسة من أي عملية اختراق.
إضافة IDS و IPS إلى استراتيجيات الأمان الأخرى تزيد من فعاليتها. هذا يضمن حماية أفضل للشبكة.
كما يمكن دمج IDS و IPS مع حلول أمان أخرى سيؤدي إلى خلق شبكة دفاعية قوية. إليك بعض الحلول التي يمكن دمجها مع أنظمة IDS و IPS :

إن التعاون بين الأنظمة يزيد من قدرة الكشف المبكر عن الإختراقات. مما يسمح بالاستجابة السريعة وضمان اتكامل استراتيجي وأمان شامل.

إن فهم كيفية استخدام كل منهما ضروري لضمان أمن الشبكات وكملخص بسيط لما ذكر سابقا IDS يراقب الشبكة ويحذيرك من التهديدات أما IPS يتدخل مباشرة لوقف الهجمات أما بخصوص الإختيار بينما ذلك يرجع إلى الميزانية و حجم الشبكة ومستوى الحماية المطلوب أما أهمية كل واحد منهما فالإثنين مهمان لحماية البيانات من التهديدات السيبرانية وتعزيز أمان الشبكة. وذلك بإظافة حلول أمان أخرى لي زيادة فعالية الأمن المعلوماتي ليعمل كل نظام بشكل متكامل والتصدي للتهديدات.

Exit mobile version